عقب الشريف عون بن مبارك بن عبدالله بن الحسن بن محمد أبونمي الثاني

 

  

    

آخر 10 مشاركات
أفضل انواع كاميرات مراقبة 2019 (الكاتـب : سما محمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 47 - الوقت: 04:26 PM - التاريخ: 06-19-2019)           »          أسعار كاميرات مراقبة 2019 (الكاتـب : سما محمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 108 - الوقت: 04:42 PM - التاريخ: 06-11-2019)           »          أسعار كاميرات مراقبة 2019 (الكاتـب : سما محمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 135 - الوقت: 05:41 PM - التاريخ: 06-10-2019)           »          أفضل شركة وساطة عربية سعودية للاستثمار والتداول KSA4Trade (الكاتـب : الميكاوين - مشاركات : 0 - المشاهدات : 374 - الوقت: 03:51 AM - التاريخ: 05-16-2019)           »          قروض تجارية واستثمارية (الكاتـب : اهماد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 243 - الوقت: 08:47 AM - التاريخ: 05-13-2019)           »          التمويل لجميع الأغراض. الاتصال بنا للحصول على مزيد من التفاصيل (الكاتـب : اهماد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 261 - الوقت: 08:46 AM - التاريخ: 05-13-2019)           »          حفل زفاف الشريف عبدالعزيز بن عيد بن نهار الجسار العوني العبدلي (الكاتـب : الادارة - مشاركات : 0 - المشاهدات : 400 - الوقت: 01:35 PM - التاريخ: 05-03-2019)           »          حفل تخرج الشريف نايف نهار الجسار العوني العبدلي (الكاتـب : الادارة - مشاركات : 0 - المشاهدات : 281 - الوقت: 01:33 PM - التاريخ: 05-03-2019)           »          شيلة في حفل الشريف عبدالله ناصر أبوحقطة العوني العبدلي 3 (الكاتـب : الادارة - مشاركات : 0 - المشاهدات : 277 - الوقت: 01:31 PM - التاريخ: 05-03-2019)           »          شيلة في حفل الشريف عبدالله ناصر أبوحقطة العوني العبدلي 2 (الكاتـب : الادارة - مشاركات : 0 - المشاهدات : 282 - الوقت: 01:30 PM - التاريخ: 05-03-2019)


   
العودة   منتــدى العـونــة الـرســمي > القسم التاريخي لقبيلة العونة > المنتدى التاريخي للأشراف العونة
   
إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
   
   
قديم 03-30-2009, 05:49 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
رباح القوبع الشريف
باحث في التاريخ

الصورة الرمزية رباح القوبع الشريف

إحصائية العضو







 

رباح القوبع الشريف غير متواجد حالياً

 


المنتدى : المنتدى التاريخي للأشراف العونة
افتراضي معركة أم رضمة سنة 1348 هـ ودور قبيلة العونة فيها

وقعة أم رضمة


أم رضمة منهل ماء يقع شمال البشوك وشرق لينة وهي تتبع إداريامحافظة رفحا التابع للحدودالشمالية وتقع جنوبا منشعبة نصاب حوالى 25كم ولا يوجد طريق معبدوتبعد عنرفحا 150كم تقريبا وعن لينة 95كموعن الحفر 135كم تقريبا .
وفي هذا الموضع حدثت أشهر معركة بين ابن مساعد ومن معه وبين عزيّز الدويش ومن معه حدثت بتاريخ 5 ربيع الآخر سنة 1348هـ بعد معركة القاعية بأشهر قليلة فإن عزيّز الدويش لما غزى القاعية اتجه إلى الحفر ولم يمض طويلا في الحفر حتى خرج إلى أم رضمة وهذه الوقعة تعتبر القشّة التي قسمت ظهر العونة حيث إنهم لم يتخلفوا عن عزيّز الدويش فقتل من العونة وحدهم في الوقعة السبعين رجلا .






موقع أم رضمة




( 1 ) رواية شبيب بن سعيد بن عتوان من العونة المشاركين في أم رضمة يقول :

( خرجنا مع عزيّز الدويش من " الحفر " ثم نمنا من دون " الوقبة " وفي الصباح وردنا " الوقبة " ثم سرنا حتى تعشينا من دون " كريم " وفي " كريم " أخذنا قوما وأخذنا حلالهم ثم ندبنا السبور إلى " أم رضمة " ونحن اتجهنا شمال ووردنا " اعويج " وذهبنا منه الظهر حتى وصلنا " لينة " ونمنا فيها وفي الصباح اتجهنا نحو الشمال ومسكنا مزكي ابن مساعد واسمه ابن عذل مسكناه من دون " الصليب " ثم اتجهنا نحو " لوقة " على " الحزم " وهو عدّ ماء في " الحجرة " ووجدنا عليه عرب من " شمر " وهم من قوم " الشريهه " فصبحناهم وهم على قطين وقتلنا أكثر رجالهم وأخذنا حلالهم فتقاسمناه فيما بيننا ثم جاءتنا بنت شريهة ومعها عبدتين ، فقال لها الإخوان : إلتفي حنا الإخوان ؟ فقالت : أنا وين ألتف والرجاجيل مذبحه والحلال مأخوذ ؟ فقال عزيّز الدويـش : وش تبين ؟ فقالت : أريد بعـارين لحريم شمر حتى نصل " المشهد " ونريد زمايل وزهام ؟ فقال عزيّز الدويش : بيتك خذيه وخذي لحريم شمر عشرة من الإبل من الزمل ، فأخذت عشرة بعارين وأخذت معها تيّس ورحلت إلى " المشهد " ثم رجعنا بعد هذا الكسب ومعنا ابن عشوان وابن شبلان وهزاع بن بدر الدويش أصيب برصاصة في حبة الديد وظهرت من إبطه والذي أصابه البعيص من البراعصة ظنه من القوم المعادين ، ثم أراد عزيّز الدويش أن يرد على ماء " أم رضمة " فأعترضه فالح بن مريح الهدبة فقـال : يا عزيّز الذيب ما يرجع مع جـرته ؟ إترك جرتك وجعلنا نرد " اللصافة " نشرب منه والحلال يشرب من " الرخيمية " فقام زبن بن مجيحم الجبلي فقال : يا عزيّز هؤلاء الرشايدة يبون يحدرونك إلى الهاوية ثم نصحوه العونة فقام زبن بن مجيحم الجبلي فقال هؤلاء العونة اللي تعطيهم خمس الإبل ؟فقام غنيم الفعم وعيد بن عويد وهما من العونة فردا عليه : اقطع وإلا أنت منحاش ومصوب في رجلك يوم رضى ؟ فلم يطعهم عزيّز الدويش وصمم أن يرد " أم رضمة " أما ابن مساعد فقد خرج في قوة كبيرة ومعه السلاح والمؤن والمدافع الرشاشة وأبلغ أن الإخوان سيردون " أم رضمة " فأسرع في سيره حتى وصل " أم رضمة " وتحصن بها وأحتل عيون الماء ، أما نحن الإخوان فسرنا إلى " أم رضمة " وجاءتنا السبور أن ابن مساعد متحصن في " أم رضمة " فجاء ابن شبلان وهزاع بن بدر الدويش فنهوا عزيّز الدويش أن يرد " أم رضمة " فقال عزيّز الدويش لهما : تخوفوني في ابن مساعد ؟ ثم انصرف ابن شبلان وانصرف هزاع بن بدر الدويش وكنت مع هزاع بن بدر الدويش ثم أمر عزيّز الدويش الإخوان بأن يلقوا ما عندهم من الماء وأن لا يشربوا إلا من " أم رضمة " فأغارت الإخوان على ابن مساعد وهو متحصن على عيون الماء وكنا في الصيف وكان شديد الحرارة فأستمر القتال حتى هلك الإخوان ظمأ وبعضهم يرمي السلاح ويهرع إلى جيش ابن مساعد يريد الماء فيقتلوه بلا رحمة ولا رفقة ، أما عزيّز الدويش فقتل في شعيب المسعري ، ثم جاءنا مطلق بن مشل ونحن عند هزاع بن بدر الدويش فقال يا هزاع : الدويش قتل وأنت إنهزم بمن معك فأنهزمنا وكان عددنا خمسين رجلا ) .






( 2 ) رواية صقر بن خالد الخرينج من العونة وقصة نجاته من أم رضمة :


( ذهبنا مع عزيّز الدويش إلى " أم رضمة " فوجدنا ابن مساعد متربصا لنا في " أم رضمة " وحدثت المعركة وأنهزمنا ثم أخذ ابن مساعد يطارد فلول الإخوان المنهزمة وأمر بقتل من يأسره ولم ينج إلا القليل وفي هذه المعركة تم أسري حيث كنت عطشانا فوصلت عند بعض جيش ابن مساعد كانوا مجتمعين عند أحد قتلاهم وهم يبكون عليه فطلبت منهم الماء فأعطوني قربة مملوءة بالماء وشربت منها حتى إرتويت ووقفت عندهم حتى جاء ابن أخي القتيل وهويجري ويبكي ، فسألني أحدهم : أنت من القوم ؟ فقلت : لا أنا معكم ، فقال الرجل : لا والله فوضع بندقيته على رأسي ؟ ثم فرّ رجل من الإخوان مختبئا خلف صخرة فقالوا للرجل : إترك هذا وعندك هذاك اللي هرب فتركني ولحق به . ثم سألوني من أنت ؟ فقلت : أنا سبيعي ! فقال رجل منهم يدعى محمد بن عشان السهلي : إن كنت سبيعي تعال .. إزبن عندي ... فذهبت إليه فقال ليّ : من أية سبيع ؟ فقلت : من بني فاضل ، فقال : ما أسمك ؟ فقلت : سعود ، وكان عنده غلاما اسمه " هليّل " وأمرني أن أذهب معه إلى خيمته لأستريح فيها ، ونحن في الطريق قال هليّل لي : إذا سألوك من أيّ سبيع ؟ فقل لهم : من القريشات ! وإذا سألوك عن مكانهم فقل " سود أثيل " ولم أستمع إلى كلامه خوفا أن يكذب عليّ ثم جلست في الخيمة ثم جاءنا رجل من الإخوان عطشانا وإسمه مرزوق أبو طيوح من المهيمزات من الرشايدة فشرب من الماء ثم قال لحمد بن عشان السهلي : أنا رشيدي من المهيمزات عليك الله وأمان الله إن فكيتني فلك مائة ريال ، فقال محمد بن عشان السهلي : أنت رشيدي شايب ولن يقتلك أحد إلا إذا أمر ابن مساعد في قتلك فلن يرده أحد ؟ ثم أمر ابن مساعد بقتله فقتل ، ثم استدعاني ابن مساعد وكان متكئا وبجانبه محمد بن عشان السهلي الذي منعني ! وسألني : أنت من سبيع ؟ فقلت : نعم ، فقال : من أين ؟ فقلت : من بني فاضل ، فقال ابن مساعد اذهب إلى صاحبك فذهبت إلى الخيمة ، وفي اليوم الثاني إستدعوني فقالوا : هذا ولد الدويش بندر إن قتلته أو تركته ؟ فقال ابن مساعد : لا أنا أعرف ولد الدويش بندر ألا الصغار فلا أعرفهم ، فقالوا : ليس منهم ، فقال ابن مساعد : اذهب إلى مكانك ،وفي اليوم الثالث إستدعوني فقالوا : هذا ولد الأصقه فقال أحد الحاضرين : لا يا طويل العمر ليس منهم ، فقال ابن مساعد : عليك الله وأمان الله لو منت ابن فيصل الدويش أنت من القوم أم لا ؟ فقلت : أنا من القوم ، فضحك ابن مساعد ثم قال : سلمت إذهب إلى صاحبك ، ثم أرسل محمد بن عشان السهلي إلى أهلي يبشرهم بحياتي .. )









أسماء بعض قتلى العونة في أم أرضمة



هذه بعض الأسماء التي تحضرني ومعظم العونة متفقون أن من قتل من العونة ما يقارب السبعين عوني وبعضهم يقول التسعين وقد ذكرت بعض أسماءهم وتركت الباقي لجهلي بها .

· غنيم الفعم
· حسن الفعم
· جفران الدغيم
· فلاح أبو حقطة
· عبدي السويفان
· سلمان الفعم
· حوفان الدخنان
· مروي العرافة
· فارس العرافة
· هاشر بن رداس الثويمر
· فهد بن مسعود الثويمر
· مزعل بن نهار الجسار
· ضحوي بن وشيتان
· عايد بن عويد
· حمد بن عويد
· إبراهيم بن شايع العدهان
· محرق بن رميح
· مخلف بن رميح
· صقران البصمان
· حميده البصمان
· هادي بن عويد
· جامع البغيلي
· بنية البصمان
· سند الميثان
· مسعد الفعم
· عوض بن حسن الهلفي
· عميد الزوين
· سعد الزوين
· مطلق الوشيتان
· مبارك الوشيتان
· رداس بن ثويمر
· جبر الوشيتان
· مناور بن مسعود الثويمر
· صقر الأطرم الهلفي
· شطي العرافة
· سعود الدغيم
· حسين الفعم
· فلاح بن على بن عريج الخرينج




قصيدة ميثان بن سنيد من العونة في قتلى العونة في أم رضمة

مرًّ ذات يوم ميثان بن سنيد في طريقه فرأى طفلا صغيرا من العونة وهو فلاح بن فارس البصمان وهو يبكي على جفرتـه الصغيرة وهي ميتة وكـان يسميها ( حقوبة ) فواساه عليها وأشترى له غيرها فقال في هذه المناسبة قصيدة يرثي بها قتلى العونة في أم رضمة ، المحفوظ من القصيدة :


لو المدى مـوت حقـوبة
ما سوهج القلب واهتمي


مير البـلا ذبحت الشوبة
كثيرهم من بني عمي






قصيدة أخرى في قتلى أم رضمة قالتها بتله بنت شوق في كون عوجان قالت :



الذود راح ولا لقى من هرج فيه
ويله على اللي بالحجر نايميني


يا ليت حسّ غنيم يذكر حواليه
وألا أخو طفلة شوق موض الجبيني



وألا حسن يوم إنهم حوّلوا فيه
أبي حسـن يوم ن قلبـه رزيني



  • غنيم وحسن الفعم قتلا في أم رضمة
  • أخو طفلة هو ضحوي بن وشيتان قتل في أم رضمة
قولها : ويله على اللي بالحجر نايميني .... تريد قتلى أم رضمة










مقبرة جيش عبدالعزيز بن فيصل الدويش






رد مع اقتباس
   
   
قديم 07-10-2009, 02:17 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
حمر
مميز

إحصائية العضو






 

حمر غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : رباح القوبع الشريف المنتدى : المنتدى التاريخي للأشراف العونة
افتراضي شهداء العونة

الصورة جدا مؤثرة سبعين من العونة ؟ والله كبيرة علينا لو إنهم موجودين لكان الوضع متغير لكن حسبنا الله ونعم الوكيل







رد مع اقتباس
   
   
قديم 07-11-2009, 12:59 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ملبسة العوشز
مميز

الصورة الرمزية ملبسة العوشز

إحصائية العضو






 

ملبسة العوشز غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : رباح القوبع الشريف المنتدى : المنتدى التاريخي للأشراف العونة
افتراضي قتلى أم رضمة


قدّر الله وما شاء فعل واللي عنده زود من الأسماء غير المذكورين من العونة يفيدنا بهم من أجل التدوين والحفظ







رد مع اقتباس
   
   
قديم 07-12-2009, 02:17 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الشريف فواز الجسار العوني
مراقب المنتدي الإسلامي

إحصائية العضو






 

الشريف فواز الجسار العوني غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : رباح القوبع الشريف المنتدى : المنتدى التاريخي للأشراف العونة
افتراضي البركه فيكم

رحمهم الله جميعا وغفرلهم الهم أمين يقول المثل (الحي أبدي من الميت) كلاً

ويومه الموعود والله تعالى كاتب للعبد فى اللوح المحفوظ رزقه وأجله والبركه بالموجود وهم البركه فدعوا للأخواننا بالرحمه

والجنه والحمد لله رب العالمين







رد مع اقتباس
   
   
قديم 07-12-2009, 05:29 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عبيد الوريثان
عضو مجلس الإدارة ومراقب المنتدى العام

إحصائية العضو







 

عبيد الوريثان غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : رباح القوبع الشريف المنتدى : المنتدى التاريخي للأشراف العونة
افتراضي

والله القهر سبعين اه لو انهم حيين -لكن -قضاء الله وماشاء فعل الله يرحمهم يارب ويسكنهم فسيح جناته هم وغيرهم من المسلمين مشكور يا الاداره معركه مهيب سهله







رد مع اقتباس
   
   
قديم 07-12-2009, 05:33 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
حمر
مميز

إحصائية العضو






 

حمر غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : رباح القوبع الشريف المنتدى : المنتدى التاريخي للأشراف العونة
افتراضي أم رضمة عام 1929م



ظهر عبدالعزيز (عزيز) بن فيصل الدويش من (الحفر) غازياً لغرض كسر مهابة إبن سعود عند قبائل الشمال وقد تمكن من أخذ فروع منهم وكذلك زكاة إبن سعود من رئيس العمال ولكن عند العودة خالف رأي أهل الرأي الصائب بأن لا يرد على (أم رضمة) حيث إن إبن مساعد جمع لهم أهل نجد والشمال فأصر على رأيه فأنفصلوا عنه حوالي أهل مائة وخمسين ذلولاً فعادوا سالمين وبعدها فوجئت مطير بالخبر المحزن وهو أن عبدالعزيز (عزيز) بن فيصل الدويش والذين وردوا معه على (أم رضمة) ما سلم منهم إلا ثمانية وثلاثين.

وفي وقعة (أم رضمة) قال شاعر من قبيلة شمر:

الحدق والمسعري شبعت طيوره / والدويش ولابته صاروا إعدامي

وقال شاعر من قبيلة مطير:

هيه يا الشمري ما بها معورة / جوك حاديهم لواهيب وضوامي
عد فعلك لا تنومس بخو نورة / عد فعلك لا تنومس باليمامـي









رد مع اقتباس
   
   
قديم 07-13-2009, 03:22 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
راعي الشرفا
مراقب

إحصائية العضو






 

راعي الشرفا غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : رباح القوبع الشريف المنتدى : المنتدى التاريخي للأشراف العونة
افتراضي

الله يرحمهم ويرحم اموت المسلمين







رد مع اقتباس
   
   
قديم 07-21-2009, 02:34 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ملبسة العوشز
مميز

الصورة الرمزية ملبسة العوشز

إحصائية العضو






 

ملبسة العوشز غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : رباح القوبع الشريف المنتدى : المنتدى التاريخي للأشراف العونة
افتراضي العونة في أم أرضمة

الحرب كانت غير متكافأة من حيث السلاح حيث إستخدم فيها ابن مساعد مدافع رشاشة لم يعتاد عليها أهل البادية وهي التي حصدتهم ؟







رد مع اقتباس
   
   
قديم 07-29-2009, 05:31 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عوني اصلي
عضو جديد

إحصائية العضو






 

عوني اصلي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : رباح القوبع الشريف المنتدى : المنتدى التاريخي للأشراف العونة
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوي ابو امبارك لقد ورد اسماء ذوي سليم البغاليه في معركة ام رضمه ولكن حبية اصحح المعلومه بأن هذه المعلومه غير صحيحه بيحيث ان الصحيح هو وحد استشهد في معرك العونه مع الدويش على العوازم في اينقير و الثاني استشهد في معركة حمض .






آخر تعديل عوني اصلي يوم 07-31-2009 في 03:52 PM.
رد مع اقتباس
   
   
قديم 07-30-2009, 12:51 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
رباح القوبع الشريف
باحث في التاريخ

الصورة الرمزية رباح القوبع الشريف

إحصائية العضو







 

رباح القوبع الشريف غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : رباح القوبع الشريف المنتدى : المنتدى التاريخي للأشراف العونة
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عوني اصلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

للعلم حبيت اذكر اخوي ابو مبارك بأن معركة ام ارضمه يوجد فيه اثنان من البغاليه من قوم ذوي سليم المرجع ابو باتل او ابو لؤي البغيلي لتوضيح ونرجو اضافتهم وشكراً
اخــوكــم عــونــي اصـلـي



مرحبا أخونا عوني اصلي وياليت تذكر لنا أسمائهما رحمهما الله تعالى






رد مع اقتباس
   
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
   


   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
   

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir